28 أكتوبر , 2018

” منتدى البيئي التاسع للسياحة البيئية والتراثية والحد من بطالة الشباب”

[إجمالي: 0 - بمتوسط: 0]

شارك الخبر

أكد، السيد الأستاذ عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر، على أهمية تبادل الخبرات والتجارب بين البلدان العربية، ومشاركة الشباب العربي في تدعيم السياحة البيئية والتراثية.
وقال، في كلمته، بالجلسة الافتتاحية “للمنتدى البيئي التاسع للسياحة البيئية والتراثية والحد من بطالة الشباب” أن مصر انتهجت منهجا خاصا للحفاظ على البيئة في محافظات عدة بالتعاون مع وزارة السياحة والبيئة مع الحفاظ على الطبيعة الخاصة بكل مدينة، وتحقيق فرص عمل للشباب في مجال السياحة.
وأضاف، أن محافظة الأقصر ترحب بهذا التجمع العربي الذي يضم أكثر من 200 شاب من مختلف البلدان العربية.
وقال، دكتور ممدوح رشوان الأمين العام لاتحاد الشباب والبيئة أن السياحة من أهم الصناعات في العالم وقطاع انتاجى ومصدرا للدخل القومي، وتشغيل الايادى العاملة.
وأضاف أن السياحة البيئية هي ذلك النوع الذي يترك اقل تاثيرا وضررا على البيئة مع دعمها للسكان المحليين والمدن التراثية التي تحتفظ بما تركه السابقون وهى ملك للإنسانية جميعا ويتوجب الحفاظ عليها من مخاطر الإهمال.
وأردف، أن الاتحاد العربي للشباب والبيئة هو هيئة عربية تطوعية غير حكومية ضمن الاتحادات الشبابية العربية التابعة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بجامعة الدول العربية ويعمل من اجل مشاركة الشباب في الأنشطة الشبابية والتطوعية في مجال حماية وتطوير وتنمية البيئة العربية.
وتابع أن الاتحاد يهدف إلى تعميق قيم الولاء والانتماء لدى الشباب العربي، ونشر مفهوم العمل التطوعي والمفاهيم البيئية بين الشباب العربي، والعمل على إيجاد الحلول للمشكلات البيئية وحشد الطاقات الخلاقة للشباب العربي ودعمها واستثمارها، وضع وإقامة الأنشطة والبرامج التي تحقق رسالة الاتحاد والتنمية المستدامة
وأشار إلى أن المنتدى البيئي في دورته التاسعة يهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي منها: (التعليم الجيد، والمياه النظيفة، العمل اللائق، والنمو الاقتصادي، الحد من أوجه عدم المساواة).
ومن جانبه، أكد مهندس حسن عبد الغنى المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، حرص الشركة القابضة على المشاركة في هذا الحدث الذي تستضيفه محافظتى الأقصر وأسوان؛ بمشاركة الشباب من مختلف الدول العربية لتبادل الآراء والأفكار في القضايا البيئية والتي احد أهم عناصرها هي المياه.
وأكد على تثمين قيمة نعمة المياه وضرورة الحفاظ عليها وعدم إهدارها، مشيرا إلى تنفيذ الشركة برامج توعوية مكثفة بمختلف المحافظات لتغيير السلوكيات والممارسات الخاطئة في استخدام المياه.
وقال، دكتور احمد نظمى ممثل وزارة الشباب والرياضة أن مصر صاحبة تاريخ عظيم ومؤثر في تاريخ الإنسانية، وتعد مدينة الأقصر أحد أكبر المدن السياحية في العالم، من حيث الآثار والتراث الانسانى.
وأضاف أن هذه الفاعلية تدخل ضمن فاعليات “القاهرة عاصمة الشباب العربي”، التي تساهم في تمهيد الطريق لإطلاق قدرات الشباب العربي في جميع المجالات الثقافية والعلمية والرياضية والفنية والاجتماعية.
ووجه، دكتور فيصل المناور خبير أول الجهاز الفني بالمعهد العالي للتخطيط بالكويت، الشكر للقائمين على المنتدى لإتاحة الفرصة للمعهد العربي للتخطيط لتقديم إمكانياته في نشر العلم وتقديم الدعم لتنمية الدول العربية، وتمكين الشباب، وإيجاد حلول للحد من البطالة.
وأدرف، أنه تم إنشاء مركز متخصص تحت بند المركز العربي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ووجه الأستاذ الدكتور احمد سيد خليل، نائب رئيس جامعة أسوان ممثل منظمة الايسيكو الشكر إلى رعاة هذا المنتدى العلمي المتميز.
وأشار أن التعاون بين منظمة الايسيكو والاتحاد العربي للشباب والبيئة مستمرا لأكثر من 12 عام في تنفيذ أنشطة بيئية وسياحية في العالم العربي ومصر وآخرها في سبتمبر 2018 وهو مؤتمر “الشباب والهجرة غير الشرعية الخروج إلى المجهول”