الموارد البشرية وبناء القدرات

يعمـل قطاع الموارد البشرية علي تعظيـم أداء الموظف في خدمة الأهداف الاستراتيجية للشركة القابضة وشركاتها التابعـة من خلال التطوير المستمر لقدرات وكفاءات العاملين وتقديم الدعم لكافــة أنشطــة الموارد البشرية للارتقاء بمستوي اداء العاملين.

يعمـل قطاع الموارد البشرية علي توفير التأهيل والتدريب على أساس الجدارات الوظيفية، حتى يتمكن العاملين من اداء المهام المطلوبه وفقا لمعايير قياسيه يتم اكتسابها من خلال التدريب الذي تتيحه الشركه القابضة والشركات التابعه.

دعم نظم العمل على تمكين كافة المستويات الوظيفيه لتطوير لمهارتهم الإدارية والقيادية وذلك من خلال برامج التعاقب الوظيفي والبرامج الإدارية القيادية والتي تعمل على بناء صف ثاني مؤهل لشغل الوظائف الإدارية بكافة مستوياتها.

المهام الرئيسية

التخطيط التنظيمي
تخطيط المسار الوظيفي
ادارة نظم التوظيف
نظام ادارة تقييم الاداء
نظم اجراءات ولوائح قطاع الموارد البشرية
بناء ورفع قدرات وكفاءات العاملين

الاهداف الاستراتيجية

ادارة ومتابعة تنمية الموارد البشرية وتطويرها على مستوى الشركات التابعه
تطوير العماله للوصول لمستوى عالي من المهارات لأداء الاعمال الحالية والتعامل مع المتغيرات المسقبليه
الحفاظ على العماله المؤهله والمدربة وذلك لمواجهه التحديات الحالية والمستقبلية

دعم الموارد البشرية

الأهداف

  • تطوير أنظمة الموارد البشرية بالشركة القابضة والشركات التابعة.
  • الاستخدام الأمثل لكفاءة وقدرات للعنصر البشرى .
  • استقطاب واختيار الموارد البشرية القادرة على تحقيق الأهداف.

نظم العمل

  • إطار الكفاءات الوظيفية (التوظيف – الوصف الوظيفي – تقييم الأداء).
  • إجراءات التوظيف القيادية والغير قيادية المعتمدة.
  • دراسة حجم العمل ووضع مقررات وظيفية لجميع القطاعات/ الإدارات العامة بالشركة القابضة والشركات التابعه.
  • تطبيق نظام إدارة الأداء السنوى المبنى على الاهداف والجدارات الوظيفية.
  • ميكنة أنشطة الموارد البشرية لمواكبة التحول الرقمى.

المسار الوظيفي

هو نظام للتأهيل والتدريب المبنى على الجدارات (المعارف والمهارات والسلوكيات) بغرض رفع كفاءة أداء العمل بالشركة القابضة وشركاتها التابعة من خلال الارتقاء بالعامل البشري وللمحافظة على الاستثمارات المكونة لهذه المرافق.

الهدف العام للادارة العامة لتخطيط المسار الوظيفى

تطوير قوى عاملة ماهرة قادرة على التعلم والاستجابة للتغييرات التي تطرأ على محيط العمل حاضراً ومستقبلاً

نظم العمل

  • تحليل المهام الوظيفية (Functions analysis) للوصول الى اهم الجدارات (مهارات – معارف – سلوكيات) الواجب توافرها للعاملين بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي.
  • تحديد معايير الكفاءة المطلوبة للعاملين بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي (Competence Standards)
  • اعداد حزم تدريبية قياسية مبنية على الجدارات وتوحيدها بكافة الشركات التابعة لضمان جودة التدريب.
  • اعداد اسس لتقييم العاملين وفقاً للتدريب القياسي وربط الترقي باجتياز التدريب.
  • تأهيل واعتماد مدربين

المستهدفين

كافة العاملين من حمله المؤهلات العليا والمتوسطة بالشركة القابضة والشركات التابعة

التدريب

اهداف الادارة العامة للتدريب بالشركة القابضة

  • وضع اطر منهجيه واستراتيجيه لتوجيه التدريب فى تحسين وصقل مهارات العاملين علمياً وعملياً ليسهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجيه للشركه القابضه وشركاتها التابعه .
  • العمل علي تحديد الاحتياجات التدريبيه لكل القطاعات وانتهاء بتقييم فاعليه أثر التدريب .
  • تحسين البنيه التحتيه لمراكز التدريب واستخدام احدث الاساليب التكنولوجيه في تنفيذ البرامج التخصصيه.
  • تأهيل القيادات والصف الثاني بحث يمكن الاعتماد عليهم في زياده الانتاجيه للشركه .
  • تقديم الخدمات التدريبيه التخصصيه لابناء العاملين والمنظمات المجتمع المدني بهدف المشاركه المجتمعيه .

المهام الرئيسية للادارة العامة للتدريب

  • تخطيط وادارة وتنفيذ تاهيل القيادات بالشركة القابضة والشركات التابعه لتحسين اداء القيادات بكل التخصصات والدرجات القياديه
  • الاشراف على الادارات العامة للتدريب بالشركات التابعه ومتابعه العاملين بها ونظم العمل والبنيه التحتيه وتقديم الدعم الفنى اللازم و بما يخدم تحقيق الاهداف الاستراتيجيه للشركة القابضة والشركات التابعه
  • تخطيط وادارة وتنفيذ تاهيل جميع العاملين بالشركة القابضة لتحسين اداء العاملين خلال خطط تدريبه موحده .
  • تنقيذ البرامج عن بعد لخدمه العاملين في المحطات ومواقع العمل المختلفه .