معالجة مياه الصرف الصحي

تعد مياه الصرف الصحي أحد أنواع المياه الملوثة الناتجة عن أنشطة الإنسان المختلفة واستعمالاته المتعددة للماء في كثير من الأغراض. إذ تحمل مياه الصرف الكثير من الملوثات المتخلفة عن النشاطات الإنسانية.

وتعد معالجة مياه الصرف معالجة جيدة وفعالة هي من أهم وسائل وطرق حماية البيئة المائية والأرضية من التلوث إذ توفر المعالجة العلمية الصحيحة التخلص الأمن والصحيح لهذه المياه وإعادة تدويرها بأمان داخل المنظومة البيئية وتحقق سلامة الإنسان والحفاظ علي بيئته وصحته.

تخضع مياه الصرف الصحي بشكل عام إلى مراحل المعالجة الرئيسية التالية:

  1. مرحلة المعالجة الابتدائية.
  2. مرحلة المعالجة الثانوية ( البيولوجية ) .
  3. التعقيم.
  4.  معالجة الحمأة.

تعتبر المعالجة البيولوجية لمياه المجاري من أهم مراحل المعالجة التي يجب تطبيقها على المياه في المحطة وتهدف هذه المعالجة إلى أكسدة المواد العضوية المختلفة الموجودة في مياه المجاري وتحويلها إلى مركبات مستقرة يمكن فصلها عن المياه ومعالجتها على انفراد وبالتالي الحصول على مياه خالية عملياً من التلوث العضوي، ويعتبر وجود الأوكسجين والبكتريا أهم عنصرين من العناصر المطلوبة لإنجاح المعالجة البيولوجية إضافة إلى شروط أخرى مثل درجة الحرارة ووجود بعض المغذيات المساعدة، ومن الطرق الشائعة للمعالجة البيولوجية :

  1. المرشحات البيولوجية
  2. الأقراص البيولوجية الدوارة
  3. الحمأة المنشطة
  4. التهويـة المطـولة
  5. بـرك الأكسـدة

تعتبر طريقة المعالجة بالحمأة المنشطة من أكثر الطرق شيوعاً في الوقت الحاضر بسبب فاعليتها العالية في المعالجة وسميت بهذا الإسم لأنه يتم إعادة جزء من الحمأة المترسبة في أحواض الترسيب الثانوية إلى حوض التهوية.

مكونات محطة معالجة بالحمأة النشطة

1. المصافي

يتم فيها حجز المواد كبيرة الحجم العالقة أو الطافية على سطح المياه، وهى عبارة عن قنوات مزودة بمصافي يدوية أو ميكانيكية.

 

4 . أحواض التهوية

وهي تمثل مرحلة المعالجة البيولوجية والغرض من هذه المرحلة هو تحويل المواد العضوية الذائبة إلى مواد عالقه قابلة للترسيب، وذلك عن طريق تنشيط البكتريا الهوائية والكائنات الحيه الدقيقة وذلك بعد تزويدها بالأكسجين اللازم عن طريق التقليب باستخدام الفرش الدوارة و التى تقوم بالتقليب المستمر للمياه.

2 . أحواض إزالة الرمال

يتم فيها ترسيب الرمال والمواد غير العضوية العالقة والتى يكون قطرها 0.2 مم فأكثر وكثافتها النوعية 2.65 فأكثر وتتكون من قنوات مزودة بحيز لتجمع الرمال.

5 . احواض الترسيب النهائى

يتم فيها ترسيب المواد الصلبة العالقة و التى تكونت فى قنوات التهوية و هى عبارة عن حمأة منشطة تقليدية.

3 . أحواض الترسيب الإبتدائي

يتم فيها ترسيب أكبر كمية من المواد العضوية وغير العضوية العالقة أو القابلة للترسيب في مياه الصرف الصحي بالإضافة إلى التخلص من المواد القابلة للطفو.

6 . احواض التلامس مع الكلور

يتم فيها إضافة الكلور الحر إلى مياه الصرف الصحى بعد معالجتها مباشرة قبل التخلص النهائى على المصرف للتخلص من البكتيريا و الكائنات الحية الموجودة فى المياه المعالجة بعد احواض الترسيب النهائى.

رسم توضيحى لمحطة معالجة مياه صرف صحى بالحمأة النشطة