10 مارس , 2018

مؤتمر دولى لتكنولوجيا ترشيح ضفاف الأنهار (RBF) لإنتاج مياه شرب نقية بتكلفه منخفضة فى قرى مصر

[إجمالي: 0 - بمتوسط: 0]

شارك الخبر

اعلن المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي عن الانتهاء من انشاء 61 وحدة لانتاج مياه الشرب عالية الجودة بنظام تكنولوجيا الترشيح الطبيعى لضفاف الانهار فى 5 محافظات بصعيد مصر(المنيا وبنى سويف وقنا وسوهاج والجيزة) وتصل طاقتها الى اكثر من مائة الف متر مكعب من المياه النقية يوميا باستخدام تكنولوجيا ألمانية منخفضة التكاليف.
وأضاف أن تكلفة الوحدة 400 الف جنية فقط فى الوقت الذى تصل فية تكلفة محطة التنقية التقليدية الموازية لذات الانتاجية من مياه الشرب الى 8مليون جنية، وتكفى الوحدة لتغطية خدمة مياه شرب عاليه الجوده لقريه عدد سكانها 20 ألف نسمه.
وأوضح رسلان أن الشركة القابضة تنظم ورشه عمل متخصصة فى الفترة من 11 الى 13مارس 2018 بالأقصر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحده للمستوطنات البشريه بالقاهره(UN HABITAT) لمناقشه آلية تطبيق وتعميم التكنولوجيا على المستوى القومى لإنتاج مياه شرب عاليه الجوده تحت رعايه معالى السيد محافظ الأقصر وبتمثيل من كافه الجهات المعنية ممثلة فى هيئه التبادل العلمى الألمانى (DAAD) وجامعه درزدن الألمانيه وشركه كوكاكولا والشركات التابعه للشركه القابضه على مستوى الجمهوريه.
وأشار أن الشركه القابضه تتبنى الأبحاث التطبيقية بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية لخدمه قطاع المياه فى مصر وكانت ثمره هذا التعاون “تكنولوجيا الترشيح الطبيعى لضفاف الانهار” والتى أشرف على تنفيذها قطاع البحوث والتطوير بالشركه القابضة، ويجرى حالياً إعداد خطه لتعميم هذه التكنولوجيا فى جميع محافظات مصر بالمواقع التى تتوافر فيها الشروط والمعايير المناسبة لتطبيقها خصوصاً أنها لا تتأثر بالحوادث المفاجئة التى من الممكن أن تحدث مثل تسرب البترول او اى ملوثات على نهر النيل.
ومن جانبه اكد ا.د رفعت عبدالوهاب رئيس قطاع البحوث والتطوير بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والباحث الرئيسى للمشروع ان اسلوب تنقية المياه يعتمد على الترشيح الطبيعى لضفاف نهر النيل من خلال عدة عمليات تتم طبيعيا فى باطن الارض اثناء انتقال المياه الى بئر الترشيح الطبيعى المجاور للنهر.
واوضح عبدالوهاب ان الترشيح الطبيعى لضفاف الانهار يمتاز بقدرته الفائقة على التخلص من العكارة والبكتريا والطفيليات ومعظم الملوثات بدون الحاجة الى اضافة كلور اوشبة للتعقيم بالاضافة الى التخلص من الطحالب وسمومها التى تسبب انسداد المرشحات وتلوث المياه وكذلك التخلص من المركبات العضوية والغير عضوية القابلة للامتصاص والتخلص من المخاطر الناتجة عن العكاره العالية بعد السيول.
وأضاف ان تقنية الترشيح الطبيعى لانتاج مياه شرب طبقاً للمعايير القياسية تعد تقنية خضراء منخفضة التكاليف لا تتأثر بتلوث مياه المصدر خلال حالات الطوارىء مثل الفيضانات وتسرب المواد الخطرة من الناقلات النهرية.