18 نوفمبر , 2018

فعاليات المؤتمر الدولي السادس عشر للتشغيل والصيانة .

[إجمالي: 0 - بمتوسط: 0]

شارك الخبر

قال الدكتور زهير السراج أمين عام المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية، إن المؤتمر في دورته السادسة عشر كوَّن رصيداً زاخراً من النجاحات والانجازات كونه يتبنى المواضيع المتخصصة بمنظور يرتكز على ابراز الخبرات المكتسبة من واقع الممارسة وكذلك على القياس وفقاً لمستويات الاداء المتميزة والمعايير العالمية وتسخير الاستفادة منها في بلداننا العربية عبر تقديمها في جلسات المؤتمر وحلقات النقاش وورش العمل التي يتضمنها برنامج المؤتمر.
وأضاف، لقد فرضت الأنظمة الرقمية والثورات الصناعية نفسها على خارطة الحداثة في تطوير تطبيقات وأساليب التشغيل والصيانة وأصبحت على رأس قائمة ما يتم مراعاته من متطلبات في المشاريع الكبرى لذلك اتخذ المؤتمر في هذه الدورة الصيانة في ظل الثورة الصناعية الرابعة شعاراً له لتوجيه طروحات المؤتمر ونقاشاته الى هذا الموضوع الهام الذي أضحى عنواناً هاماً ضمن باقة التطوير والتحديث لانظمة التشغيل والصيانة خاصةً وأن الكثير من المرافق والمنشآت والبنى التحتية في الدول العربية وصلت مرحلة اعادة التأهيل وكذلك في المشاريع الكبرى الجاري تنفيذها .
وقال الدكتور محمد عبدالعزيز الفوزان، رئيس مجلس الامناء المجلس العربى للتشغيل والصيانة: “يجب على كل الدول العربية دراسة أوضاع التشغيل و الصيانة و ضرورة وجود استراتيجية وطنية للتشغيل و الصيانة في كل دولة عربية حيث أن التشغيل و الصيانة أصبح من أهم ركائز التنمية لكل دولة مثله مثل المياه و الكهرباء و الصحة و التعليم ” .
وأكد على ضرورة الاستعداد لاستقبال التقنيات المتطورة المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة في بدايتها وتجهيز البنية الأساسية و الكوادر البشرية و طرق أساليب التعليم و التدريب و المرافق الخدمية و الصحة و الطرق و المطارات و المجالات التجارية .
وقال اللواء المهندس خالد بن قباني، مدير عام الأشغال العسكرية وزارة الدفاع السعودية، أن وزارة الدفاع أهتمت بالتشغيل والصيانة ليس في مجال المرافق فقط بل في كل المجالات والمشروعات لأن الصيانة تمد عمر المشروعات إلي أكثر من مائة عام، مشيرا إلي استراتيجية المملكة لربط الإدارة العامة للاشغال العسكرية بوزارة الدفاع مباشرة لإعطائها المرونة الكافية للقيام بعملها علي أكمل وجه .
ومن جانبه، قال الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، إن اى مشروع يبدأ بمراحل التخطيط، التصميم، والانشاء، ثم التشغيل والصيانة والتى لها مدلول وقائى، ويجب أن تكون جزء من المشروع فى مختلف مراحله، وأن نجاح اى مشروع يقاس بقابليته للصيانة .
وأضاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي السادس عشر للتشغيل والصيانة الدولي، أن الحضارات تبني بسبب إدراكها التحديات وإيجاد حلولا لها، مشيرا أن التحديات التقنية والمستقبلية تكمن فى ضرورة اللحاق بالثورة الصناعية الرابعة . SMART AUTOMATION والتقنيات المصاحبة لها
وأوضح أن التطور الهائل فى تكنولجيا المعلومات صاحبه تغيرا فى نوعية الوظائف وآليات التصنيع والتشغيل والصيانة .