6 فبراير , 2023

خطة الحماية.. تكشف إلى أين وصل مشروع محطات تحلية المياه.

[إجمالي: 0 - بمتوسط: 0]

شارك الخبر

تنفذ الحكومة المصرية ممثلة فى عدة وزارات، منها الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والموارد المائية والرى، محطات كبرى لتحلية مياه البحر، فى إطار جهود مواجهة زيادة الاحتياجات وثبات الموارد المائية، وضمن خطة أعمال متكاملة لتحقيق التنمية المستدامة فى ربوع مصر، تحقيقًا لرؤية «مصر ٢٠٣٠». ويأتى ذلك فى ظل زيادة الاحتياجات المائية لقطاعات الزراعة والصناعة ومياه الشرب، وثبات حصة مصر من مياه النيل التى تبلغ سنويًا ٥٥٫٥ مليار متر مكعب، وانخفاض نصيب الفرد من المياه إلى ٦٠٠ متر مكعب سنويًا، على الرغم من أن المعدل العالمى للفرد ١٠٠٠ متر مكعب سنويًا، من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتحلية المياه، وإعادة التدوير وفقًا لعدة ضوابط واشتراطات. وتبلغ احتياجات مصر المائية نحو ١١٤ مليار متر مكعب سنويًا، وسط موارد مائية لا تتجاوز ٦٠ مليار متر مكعب سنويًا، وعجز يقترب من ٥٠ مليار متر مكعب سنويًا، حيث يتم سد هذه الفجوة من خلال إعادة تدوير المياه، واستيراد محاصيل زراعية تحتاج زراعتها لنحو ٣٤ مليار متر مكعب سنويًا. وكشف عدد من المسئولين فى قطاعات الإسكان والمياه، عن الأعمال التى تم تنفيذها خلال الفترة الأخيرة فى هذا السياق، وحجم محطات التحلية التى تم إنشاؤها وغيرها من الأنشطة.

كشف الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون المرافق، عن أن إجمالى المنتج من مياه التحلية فى عام ٢٠١٤ بلغ ٨٤ ألف متر مكعب يوميًا، فى حين أنه منذ مطلع ٢٠٢٣ تنتج الدولة نحو مليون متر مكعب يوميًا، بزيادة أكثر من ١٤ ضعفًا، مضيفًا أنه بنهاية العام سنحقق ٢٠ ضعفًا من الكمية الحالية.

وأشار إلى الانتهاء من تنفيذ ٩٧ محطة تحلية بمحافظات: شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح والإسماعيلية والسويس، بطاقة إنتاجية تقدر بـ١.٠٢ مليون متر مكعب يوميًا.

وأضاف أنه يجرى حاليًا تنفيذ ١٣ محطة جديدة بطاقة إجمالية ٤١٨ ألف متر مكعب يوميًا، بمحافظات: مطروح والبحر الأحمر وجنوب سيناء وبورسعيد والدقهلية والسويس والإسكندرية.

وتابع: «الأرقام السابقة تخص الخطة الأولى لتحلية المياه، والتى بدأت منذ ٢٠١٤ حتى ٢٠٢٢»، مشيرًا إلى أن مخطط التوسع فى إنشاء محطات تحلية مياه البحر مقسم إلى ٦ خطط خمسية، تمتد من ٢٠٢٠ لـ٢٠٥٠، بالتعاون مع كل الجهات المعنية من الوزارات المختلفة، مثل وزارة الموارد المائية والرى، لتوفير طاقة إجمالية ٨.٨٥ مليون متر مكعب يوميًا فى كل المحافظات المطلة على ساحلى البحرين الأحمر والأبيض بطول ٢٢٠٠ كيلومتر».

وأضاف: «نتحدث عن خطة تستهدف إنتاج ٨.٨ مليون متر مكعب يوميًا من محطات تحلية مياه البحر، وبهذا الرقم سنتخطى إنتاج أكبر دولة لديها منظمة تحلية فى المنطقة»، متابعًا: «نستهدف الوصول لـ٣.٤ مليون متر مكعب يوميًا، خلال أول خمس سنوات من خطة الـ٣٠ سنة المقبلة».

وأشار إلى أنه فى أغسطس الماضى تم الإعلان عن عملية التأهيل المسبق لإنشاء وتطوير وتشغيل محطات التحلية باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، مضيفًا: «تلقينا طلبات إبداء اهتمام من نحو ٢٨ تحالفًا، مكونًا من أكثر من ٧٠ شركة عالمية ومحلية، وتجرى عملية التقييم وتحديد إجراءات التعاقد».