15 نوفمبر , 2018

اتفاق تعاون بشأن تنفيذ مبادرة “مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية في مدينة أسوان (المرحلة الثانية)

[إجمالي: 0 - بمتوسط: 0]

شارك الخبر

وقعت اليوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وكلية الهندسة – جامعة الزقازيق عقد اتفاق تعاون بشأن تنفيذ مبادرة “مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية في مدينة أسوان (المرحلة الثانية)، بحضور كلا من معالي الوزيراللواء أحمد ابراهيم محافظ أسوان والسيد الاستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والسيد الأستاذ الدكتور / خالد عبدالباري رئيس جامعة الزقازيق والسيد الأستاذ الدكتور / صلاح الدين بيومي الباحث الرئيسي للمشروع – نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والسيد الاستاذ الدكتور/علاءعطا عميد كلية الهندسة – جامعة الزقازيق.
ويأتى توقيع البروتوكول في إطار التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووزارة التنمية المحلية ممثلة في محافظة أسوان، وانطلاقا من مُبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ودعمها لحل المشكلات الضاغطة فى المجتمع منها مشكلة إرتفاع مناسيب المياه الجوفية فى أسوان التي تعوق خطة التنمية الشاملة بالمدينة.
أكد السيد اللواء أحمد ابراهيم محافظ أسوان على ضرورة تحقيق التنمية المستدامة بالمحافظة باعتبارها عاصمة افريقيا وتمثل بوابة مصر الجنوبية، وأحد أهم المحافظات السياحية.
وأوضح، أنه في سياق ما توليه الدولة من اهتمام بحل المشكلات التي تؤرق المواطن وتعيق التنمية كان لابد من وضع حلول لمشكلة ارتفاع المياه الجوفية بمدينة أسوان والتي أدت الى ظهور مشاكل بيئية واقتصادية حيث تأثرت المناطق الزراعية والسكنية وظهر العديد من البرك الصغيرة ومناطق النشع خاصة في المناطق المنخفضة، مؤكدا على أهمية المشروع وضرورة تكثيف الجهود للانتهاء منه فى أقرب وقت.
وقال دكتور صلاح بيومى الباحث الرئيسى للمشروع ونائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى نتائج المرحلة أن المرحلة الثانية من المشروع تهدف إلى إعداد التصميمات الهندسية والمواصفات الفنية وكافة مستندات الطرح للأعمال الهندسية ودليل التشغيل لسيناريوهات الحلول المختلفة القابلة للتطبيق لخفض منسوب المياه الجوفية في مدينة أسوان والاستفادة المثلي من المياه المستخرجة.
وأضاف أنه سيتم تقييم الاثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية لتطبيق هذا النظام، ووضع خطة للادارة المستدامة للمياه المستخرجة من خلال هذا المشروع، وسوف يساعد تخفض منسوب المياه الجوفية بمدينة أسوان فى تحسين صحة السكان والظروف البيئية، وحماية المباني، وزيادة الإنتاج الزراعي وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية.
وأشار أنه ينبغي دمج مخرجات هذا المشروع مع الإستراتيجية الوطنية للقطاعات المختلفة مثل الإسكان والصحة والزراعة والسياحة والكهرباء؛ لكى تتحقق التنمية المستدامة والمنافع الاجتماعية والاقتصادية العالية.
وذلك إستكمالًا لأعمال المرحلة الأولي من المشروع التي تم تنفيذها في الفترة من 2016 إلى 2017. وقد تحققت بنجاح الأهداف المرجوة منها حيث تم توصيف كافة جوانب مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في مدينة اسوان وتشخيص الأسباب التي أدت الي حدوث المشكلة واقتراح حلول مناسبة لها وذلك لحماية حياة الناس والبنية التحتية لهذه المدينة الهامة.
وقال دكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أن اهم مميزات المشروع انه يناقش حل مشكلة فعلية تمس المواطن، ويمثل نموذجا يحتذى به فى التعاون بين الجهات البحثية والحكومية للتغلب على احد المشكلات الحياتية التى تمس المواطن.
جدير بالذكر أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه في مارس 2016 قد وضع تصورا لحل المشكلة من خلال ثلاث مراحل المرحلة الأولي: الدراسة ، المرحلة الثانية: إعداد المستندات الهندسية والتعاقدية اللازمة لتنفيذ الحلول التي تنتهي إليها الدراسة ، والمرحلة الثالثة: تنفيذ هذه الحلول وتشغيلها والإشراف عليها وتقييمها.