نظم المعمل المرجعي للصرف الصحي بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ورشة عمل بعنوان “تعظيم دور قطاعات المعامل بالشركات التابعة في رفع كفاءة محطات معالجة الصرف الصحي”، بحضور رؤساء قطاعات المعامل ومديري العموم بالمعامل بالشركات التابعة.

وأكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، على أهمية تطوير الأداء بالشركات التابعة انطلاقا من رؤية الشركة القابضة  في الوصول إلي مستوى الصناعة العالمية فى إدارة شركات مياه الشرب والصرف الصحي بمصر وتأسيسا على رسالتها في توفير الخدمات وفقاً للمعايير المصرية على أسس اقتصادية وتنموية مستدامة.

وأشار إلى اهتمام الدولة بقطاع الصرف الصحي وضخ المزيد من الاستثمارات لإنشاء محطات معالجة ورفع وشبكات الصرف الصحي وإعادة تأهيل ورفع كفاءة المحطات، ما يعكس الدور المحوري والهام لقطاعات المعامل وتعظيم دور المعمل المرجعي للصرف الصحي في دراسات واعتماد التكنولوجيات والتقنيات الحديثة لتعظيم الاستفادة وتحقيق العائد من الاستثمارات في هذا القطاع.

وتابع، أهمية التنسيق بين المعمل المرجعي بالشركة القابضة والمعامل بالشركات التابعة لضبط ورفع كفاءة تشغيل محطات معالجة الصرف الصحي، والتعاون مع الإدارات الأخرى كالتشغيل والصيانة، للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن والحفاظ على البيئة.

وقال، دكتور محمد محمود إسماعيل مدير عام المعمل المرجعي للصرف الصحي بالشركة، أن ورشة العمل تهدف إلى تحقيق التواصل الجيد وتعميقه مع قطاعات المعامل وتطوير المعامل الفرعية والمركزية للصرف الصحي بالشركات التابعة للتماشي مع خطة الدولة في النهوض بمجال الصرف الصحي ولمواجهة التحديات، و ضرورة تفعيل برنامج الربط الشبكي بين المعامل المركزية والمعمل المرجعي للصرف الصحي لتسهيل الوصول إلى نتائج التحاليل الخاصة بالمعامل المركزية بدقة وسرعة ويحتوي على بيانات دقيقة لكافة محطات معالجة الصرف الصحي التابعة للشركة القابضة، موضحا أنه جاري تجهيز الكوادر الفنية لتبادل الخبرات ونقل التجارب بين قطاعات الشركة.

وأضاف، أن  المعمل المرجعي قام بتقديم الدعم الفني للعديد من الشركات التابعة في تأهيل الكوادر البشرية بالمعامل لرفع كفاءتها وتأهيل معامل الشركة للحصول على شهادات الجودة الايزو، والتعاون والشراكة مع العديد من الجهات الخارجية والداخلية في مشروعات ودراسات متعلقة بقطاع الصرف الصحي، وخفض معدلات التلوث.

واستعرض، إسماعيل، رؤية ورسالة المعمل المرجعي للصرف الصحي،  وما تم انجازه في متابعة أداء محطات ومعامل الصرف الصحي بالشركات التابعة حيث تم عمل 255 زيارة ميدانية دورية وعدد 535 زيارة طارئة خلال العام 2018 .

كما قدمت الشركات التابعة عروضا تفاعلية بهدف تبادل الخبرات بين الشركات من خلال عرض انجازات كل قطاع وكذلك التجارب الواعدة ومقترحات لتطوير الأداء كما تهدف إلي تحديد الاحتياجات التدريبية لرؤساء القطاعات ومديري العموم.