صور.. القائم بأعمال رئيس الوزراء فى جولة مكوكية بأسوان.. مدبولى تفقد محطة كيما للمعالجة الثلاثية.. ويؤكد: تطوير ورفع كفاءة 46 محطة من بنى سويف لأسوان..

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، أن هناك توجه من الدولة لرفع كفاءة محطات الصرف الصحى والترع بمحافظات الصعيد، شمل خطة برفع كفاءة وتطوير 46 محطة من محافظة بنى سويف إلى أسوان، وذلك خلال زيارته لتفقد سير العمل بمحطات كيما، والتى أكد أنها مكسب حقيقى للشعب المصرى، وأهل المحافظة بصفة خاصة، لافتا أن ما حدث يعتبر نقلة بيئية وصحية.
وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى، أن 46 محطة بمحافظات الصعيد، تمكنت من استيعاب مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحى، وتحويلها إلى معالجة ثلاثية صالحة للاستخدام اليومى، مشددا على أن مختلف دول العالم تعتمد على أنظمة المعالجة لسد احتياجاتها، وذلك فى إطار خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على الموارد المائية.
وشملت جولة الدكتور مصطفى مدبولى، تفقد مشروع تأهيل ورفع كفاءة محطتى كيما1 وكيما 2، والأعمال الجارية لإنشاء محطة كيما 3، تمهيدا لتشغيلها بنظام المعالجة الثلاثية، بعزبة النهضة فى أسوان، والتى رافقه خلالها اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، واللواء السيد العشرى، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، حيث كان سبق إعلان تشغيل العمل فى محطة معالجة كيما بنظام المعالجة الثلاثية، نهاية ديسمبر الماضى، وتشمل المعالجة الثلاثية لمحطة كيما 1، وحدتين للديسك فلتر وخط غسيل للفلاتر، وأحواض للكلور، تضم 14ريشة لزيادة مسطح التلامس للكلور بنسبة تنفيذ وصلت إلى 100%، فيما تضم محطة كيما 2 وحدات للديسك فلتر بإجمالى 3 وحدات، وخط غسيل للفلاتر وأحواض تضم 22 حوضا لزيادة مسطح الكلور، وتم ربط محطة كيما 1 على مصرف السيل بطول 70 مترا طولى، كما تم ربط كيما 2 على المصرف بطول 600 متر.
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، إنه تم رفع كفاءة وتطوير العمل بمحطة كيما1 وكيما2، وتمكنت من استيعاب 75 ألف متر مكعب من الصرف الصحى، بعد أن كانت تستوعب 40 ألف متر مكعب، فضلا عن تحويلها للعمل بنظام المعالجة الأولية إلى نظام المعالجة الثلاثية بتكلفة 285 مليون جنيها، مشيرا إلى أن المحطات الثلاثة تستوعب 110 ألف متر مكعب من الصرف الصحى، مؤكداً أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال التطوير بمحطة كيما 3، التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشائها فى بداية العام الماضى، لافتا أنه من المقرر بدء تشغيل محطة كيما 3 بالمعالجة الثلاثية نهاية الشهر الجارى.
وأوضح القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، أن خطة الدولة لتنمية مدينة أسوان الجديدة، سيسهم فى تغير مستقبل المحافظة، خاصة فى ظل ضخ استثمارات بها بقيمة مليار جنيه، لافتا إلى أن مدينة أسوان اصبحت محط أنظار المواطنين للاستقرار بها، بعد أن عانت من التهميش على مدار السنوات الماضية، حيث أن انتهاء بعض المشروعات السكنية بمحافظة أسوان، بعد تسليم وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى بمنطقة الصداقة، يعتبر خطوة هامة بالمحافظة.
وتوجه الدكتور مصطفى مدبولى عقب ذلك، إلى مرسى مركز كوم أمبو للوقوف على آخر تطورات الوضع فى أزمة شحوط عدد من البواخر السياحية، ما أدى لتوقف 20 باخرة، بعد حادث شحوط باخرتين يوم السبت الماضى، ووجه القائمين على أزمة شحوط البواخر السياحية، وعلى رأسها النقل النهرى، وشرطة المسطحات المائية والسياحة، بضرورة سحب رخصة أى قائد باخرة لم يلتزم بالتعليمات المحددة للسير فى المجرى الملاحى الآمن بين محافظتى الأقصر وأسوان، ومنعه من الأبحار مرة أخرى.
وأجرى “مدبولى” اتصالا هاتفيا بوزير السياحة، لمناقشة آخر تطورات الأمر، بعدما استمرار توقف باخرة سياحية تدعى “رويال رتراس”، ووجه باستمرار عمل الحفارات لضمان استمرار حركة المجرى الملاحى، وتفقد معبد كوم أمبو، وسير العمل لرفع المياه الجوفية التى تحيط بالمعبد خلال الفترة الماضية.

2018-01-03T15:04:24+00:00 03/01/2018|