25 اكتوبر, 2014 الصفحة الرئيسية اتصل بنا خريطة الموقع
   
من نحن رسالة الشركة الاهداف الإستراتيجية قرار الإنشاء الهيكل التنظيمى
 
أرسل شكوى
تابع شكواك
 
وزير الري: حل فوري لمشكلة المياه بالإسكندرية   ...  مشروع لمحو الأمية بين العاملين بشركات مياه الشرب والصرف الصحي  ...  تواصل اللجان الشبابية بالشركات التابعة عن طريق الفيس بوك   ...  رئيس الشركة القابضة في لقائه بمسئولي التوعية يؤكد على ضرورة تسيير عجلة الإنتاج والعبور بالبلاد تلك الأزمة   ...  مجلس إدارة الشركة القابضة يحقق مطالب شباب العاملين من تثبيت للعمالة المؤقتة والبدء في توحيد البدلات والحوافز بجميع الشركات التابعة  ...  
تنقية مياه الشرب
تزايد الاهتمام العالمي بجودة مياه الشرب، من منتصف القرن العشرين. وقد تم وضع معايير صحية لمواصفات مياه الشرب الصالحة للاستهلاك الآدمي، بما يكفل حفظ صحة الإنسان وحمايتها، وللوصول إلى هذه المعايير، كان لا بدّ من القيام بعمليات تنقية لمياه الشرب، سواء كانت مياه سطحية أو جوفية، للوصول إلى أقصى درجة من النقاء. ولكي تتوافق مواصفات هذه المياه، مع مواصفات مياه الشرب القياسية العالمية. وتتضمن تنقية مياه الشرب، العديد من الخطوات، ويمكن تلخيص العمليات الرئيسية في تنقية المياه كما يلي:
1 - التصفية (Screening):يتم خلالها إزالة الأشياء أو القطع الصلبة التي يمكن أن تعيق المضخات أو التنقية اللاحقة.
2 - الترويب (Coagulation): ويهدف لإزالة المواد الغروانية المعلقة( المسببة للعكارة) و هي لا تترسب بسهولة لذلك نلجأ إلى إضافة المواد الكيماوية المجلطة مثل كبريتات الألمونيوم (الشبه) إلى المياه
3 - التنديف (Flocculation): تهدف إلى تجميع الندف الناعمة المشكلة بالمرحلة السابقة لتشكل ندفا اكبر يسهل ترسيبها بالتثاقل.
4 - الترسيب: هو المرحلة الثانية في عملية ترويق الماء في المحطات التي تشمل عملية الترويب وبالترسيب يتم إزالة المواد المتندفة بحيث يخرج الماء منها رائقا.
5 - الترشيح: : يمرر الماء خلال وسط ترشيح ليخلصه من المواد العالقة و التي لم يتم التخلص منها بالترسيب و عادة ما يكون الرمل مادة الترشيح
6 - التعقيم: هنا يتم القضاء على البكتريا الضارة و العوامل الممرضة ومن الطرق المستخدمة للتعقيم الكلورة , الاوزون, الاشعة فوق البنفسجية.
مكونات محطة تنقية مياه الشرب:
المأخذ : الغرض منه تجميع المياه العكرة من المجرى المائى
تنقسم أنواع المأخذ إلى:

  مأخذ ماسورة
  مأخذ شاطئ
 مأخذ مغمور
بيارة طلمبات المياه العكرة
يتم إستقبال المياه القادمة من المأخذ وتسحب الطلمبات المياه لرفعها إلى وحدات التنقية (بئر التوزيع )
بئر التوزيع
الغرض منه استقبال المياه من محطة طلمبات المياه العكرة ليتم توزيعها على المروقات أو المروبات.
الخلاط السريع (Flash Mixer)
تستعمل لخلط محلول الشبة مع المياه العكرة ويكون الخلط إما فى حوض مجهز بقلاب ميكانيكى قبل دخوله إلى أحواض الترويب ، أو بحقن محلول الشبة فى مواسير طرد المياه العكرة قبل دخولها إلى بئر التوزيع.
حوض الترويب
الغرض منه تكوين الندف نتيجة تفاعل المواد المروبة مع القلوية الطبيعية أو المضافة حيث تتشابك الندف وتكبر فى الحجم فيسهل ترسيبها فى حوض الترسيب
الغرض منه ترسيب الندف المتكونة فى أحواض الترويب وعلى سطحها المواد العالقة إلى قاع الحوض
أحواض الترويب والترويق المشتركة
عند استخدام تلك الأحواض يتم الإستغناء عن أحواض الترويب والترسيب المنفصلة ويتم فى هذه الحالة دمج عمليتى الترويب والترويق داخل حوض دائرى واحد يجمع بين حيز الترويب الداخلى وحيز الترويق الخارجى.
المرشحات
الغرض منها التصاق المواد العالقة الموجودة فى المياه المروقة على سطح حبيبات الرمل الموجودة فى المرشح – بسبب المواد المروبة فى حالة إستخدامها – وبالتالى ترسيبها حيث تتكون طبقة هلامية على سطح الرمال من المواد العالقة الدقيقة ، وما يحتمل وجوده من كائنات حية دقيقة أو حجز المواد بواسطة Straining و هو ان المواد العالقة حجمها أكبر من الفراغات.
الكلورة chlorination
ينحصر الغرض من عملية الكلوره فى أكسده الطحالب والكائنات الحية الدقيقة الضارة المسببة للأمراض مثل البكتريا والميكروبات العادية وذات الحويصلات بجرعات محددة فى مراحل من عملية التنقية بحيث لا تسبب أى أضرار بصحة الإنسان أو الحيوان وبدون أحداث تغييرا فى طعم ولون ورائحة المياه ويعتبر الكلور أسهل وأرخص واعم المواد المستخدمة فى هذا الصدد فى جميع محطات تنقية المياه.

اسم العضو
كلمة المرور
مستخدم جديد
نسيت كلمة المرور
 
 
جميع الحقوق محفوظة © 2008 الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى - جمهورية مصر العربية.
اتفاقية التراخيص | إتصل بنا | مقترحات