30 سبتمبر, 2014 الصفحة الرئيسية اتصل بنا خريطة الموقع
   
من نحن رسالة الشركة الاهداف الإستراتيجية قرار الإنشاء الهيكل التنظيمى
 
أرسل شكوى
تابع شكواك
 
وزير الري: حل فوري لمشكلة المياه بالإسكندرية   ...  مشروع لمحو الأمية بين العاملين بشركات مياه الشرب والصرف الصحي  ...  تواصل اللجان الشبابية بالشركات التابعة عن طريق الفيس بوك   ...  رئيس الشركة القابضة في لقائه بمسئولي التوعية يؤكد على ضرورة تسيير عجلة الإنتاج والعبور بالبلاد تلك الأزمة   ...  مجلس إدارة الشركة القابضة يحقق مطالب شباب العاملين من تثبيت للعمالة المؤقتة والبدء في توحيد البدلات والحوافز بجميع الشركات التابعة  ...  
معالجة مياه الصرف الصحي
تعد مياه الصرف الصحي أحد أنواع المياه الملوثة الناتجة عن أنشطة الإنسان المختلفة واستعمالاته المتعددة للماء في كثير من الأغراض. إذ تحمل مياه الصرف الكثير من الملوثات المتخلفة عن النشاطات الإنسانية.
وتعد معالجة مياه الصرف معالجة جيدة وفعالة هي من أهم وسائل وطرق حماية البيئة المائية والأرضية من التلوث إذ توفر المعالجة العلمية الصحيحة التخلص الأمن والصحيح لهذه المياه وإعادة تدويرها بأمان داخل المنظومة البيئية وتحقق سلامة الإنسان والحفاظ علي بيئته وصحته.
تخضع مياه الصرف الصحي بشكل عام إلى مراحل المعالجة الرئيسية التالية:
1- مرحلة المعالجة الابتدائية.
2 - مرحلة المعالجة الثانوية ( البيولوجية ) .
3 - التعقيم.
4 - معالجة الحمأة.
- تعتبر المعالجة البيولوجية لمياه المجاري من أهم مراحل المعالجة التي يجب تطبيقها على المياه في المحطة وتهدف هذه المعالجة إلى أكسدة المواد العضوية المختلفة الموجودة في مياه المجاري وتحويلها إلى مركبات مستقرة يمكن فصلها عن المياه ومعالجتها على انفراد وبالتالي الحصول على مياه خالية عملياً من التلوث العضوي، ويعتبر وجود الأوكسجين والبكتريا أهم عنصرين من العناصر المطلوبة لإنجاح المعالجة البيولوجية إضافة إلى شروط أخرى مثل درجة الحرارة ووجود بعض المغذيات المساعدة، ومن الطرق الشائعة للمعالجة البيولوجية :
1- المرشحات البيولوجية
2 - الأقراص البيولوجية الدوارة
3 - الحمأة المنشطة
4 - التهويـة المطـولة
5 - -بـرك الأكسـدة
تعتبر طريقة المعالجة بالحمأة المنشطة من أكثر الطرق شيوعاً في الوقت الحاضر بسبب فاعليتها العالية في المعالجة وسميت بهذا الإسم لأنه يتم إعادة جزء من الحمأة المترسبة في أحواض الترسيب الثانوية إلى حوض التهوية.
مكونات محطة معالجة بالحمأة النشطة:
1. المصافي :
يتم فيها حجز المواد كبيرة الحجم العالقة أو الطافية على سطح المياه، وهى عبارة عن قنوات مزودة بمصافي يدوية أو ميكانيكية.
2 . أحواض إزالة الرمال :
يتم فيها ترسيب الرمال والمواد غير العضوية العالقة والتى يكون قطرها 0.2 مم فأكثر وكثافتها النوعية 2.65 فأكثر وتتكون من قنوات مزودة بحيز لتجمع الرمال.
3 . أحواض الترسيب الإبتدائي :
يتم فيها ترسيب أكبر كمية من المواد العضوية وغير العضوية العالقة أو القابلة للترسيب في مياه الصرف الصحي بالإضافة إلى التخلص من المواد القابلة للطفو.
4 . أحواض التهوية:
وهي تمثل مرحلة المعالجة البيولوجية والغرض من هذه المرحلة هو تحويل المواد العضوية الذائبة إلى مواد عالقه قابلة للترسيب، وذلك عن طريق تنشيط البكتريا الهوائية والكائنات الحيه الدقيقة وذلك بعد تزويدها بالأكسجين اللازم عن طريق التقليب باستخدام الفرش الدوارة و التى تقوم بالتقليب المستمر للمياه.
5 . احواض الترسيب النهائى:
يتم فيها ترسيب المواد الصلبة العالقة و التى تكونت فى قنوات التهوية و هى عبارة عن حمأة منشطة تقليدية.
6 . احواض التلامس مع الكلور:
يتم فيها إضافة الكلور الحر إلى مياه الصرف الصحى بعد معالجتها مباشرة قبل التخلص النهائى على المصرف للتخلص من البكتيريا و الكائنات الحية الموجودة فى المياه المعالجة بعد احواض الترسيب النهائى.
رسم توضيحى لمحطة معالجة مياه صرف صحى بالحمأة النشطة:
اضغط لتكبير الصورة

اسم العضو
كلمة المرور
مستخدم جديد
نسيت كلمة المرور
 
 
جميع الحقوق محفوظة © 2008 الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى - جمهورية مصر العربية.
اتفاقية التراخيص | إتصل بنا | مقترحات