جودة المياه 2017-06-13T08:44:42+00:00

جودة المياه

منظومة مراقبة جودة مياه الشرب بالجمهورية

منظومة جودة مياه الشرب على مستوى الشركات

المعامل المتنقلة

المهام الرئيسية للجودة وشئون البيئة

إعداد السياسات العامة والخاصة في الجودة وشئون البيئة للشركة القابضة والشركات التابعة. 2017-06-13T09:04:22+00:00

إعداد مسودة سياسة جودة مياه الشرب للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي:
اهم الاهداف الاستراتيجية للشركة وهو رضاء العميل عن طريق وضع مجموعة من السياسات علي رأسها سياسة الجودة لضمان جودة مياه الشرب لتحقيق ما يلى :

استحداث دور المتحدث الرسمى :

  • الادارة المتكاملة لجودة مياه الشرب في جميع مراحلها.
  • توحيد الهياكل التنظيمية لقطاعات المعامل والجودة.
  • رفع كفاءة معامل المحطات وإعتماد المعامل المركزية.
  • تطوير آليات لتوثيق بيانات الجودة وتحديثها.
  • وضع نظام للتعامل مع الازمات المتعلقة بجودة مياه الشرب.
  • الحرص علي التطوير المستمر لقدرات ومهارات العاملين.
  • الإشتراك في الندوات العلمية والبرامج البحثية.
  • الاشتراك مع الادارات المعنية داخل الشركة القابضة لرفع الوعي البيئي.
  • التقييم المستمر للآداء.

مسودة سياسة جودة مياه الشرب للشركة القابضة

إعداد التقارير الدورية وعرضها علي الإدارة العليا بالتنسيق مع المعامل المركزية للشركات التابعة والمعامل المرجعية للشركة القابضة. 2017-06-13T09:03:23+00:00

تقرير احصائيات نتائج تحاليل عينات الشركات التابعة

يستعرض التقرير نتائج تحاليل العينات التي تم جمعها وتحليلها بواسطة الشركات التابعة كل ستة أشهر (نصف سنوى) كما يناقش تفسير هذه النتائج، وقد روعى فصل عينات الطرود والشبكات وعينات المحطات المرشحة السطحية والجوفية والخليط والتحلية كما تم فصل العينات التي تم تحليلها كيميائياً عن العينات التي تم تحليلها بكتريولوجياً و مدى مطابقتها للمعايير القياسية المصرية لمياه الشرب الواردة بقرار وزير الصحة رقم 458 لسنة 2007.

تقرير احصائيات

توكيد جودة مياه الشرب والصرف الصحي من خلال نتائج تحاليل معامل المحطات والمعامل المركزية والمرجعية. 2017-06-13T09:01:31+00:00

دورة الجودة

إصدار التقارير الربع سنوية والسنوية وأطلس الخرائط لدلائل جودة مياه الشرب WQI بنظام الخرائط

التقارير الربع سنوية والسنوية وأطلس الخرائط

  • طريقة بصرية سهلة للتعرف على الصورة العامة لجودة مياه الشرب.
  • تقييم الشركات التابعة و ذلك من خلال وصف كامل لجودة مياه الشرب المنتجة بمقاييس موحدة على مستوى المحافظة والمركز والقرية طبقا للمعايير المذكورة في قرار 458 لسنة 2007.
  • دعم أتخاذ القرار للإدارة العليا.
  • تحديد المناطق الساخنة ومواقعها وأسبابها .
  • تحديد اتجاه أداء الشركات من حيث جودة مياه الشرب.
التفتيش والدعم الفني لمواقع تنقية مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي بالتنسيق مع قطاع التشغيل والصيانة. 2017-06-13T09:00:28+00:00

في إطار التأكد من تطبيق إجراءات الجودة بمحطات تنقية مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي قامت الإدارة العامة للجودة وشئون البيئة بوضع مجموعة من قوائم استبيان لتقييم محطات تنقية مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي, والتي تتميز بتوحيد معايير التقييم طبقاً للقوانين والتشريعات والمراجع العلمية.

ويتم وضع خطة سنوية لتغطية محطات تنقية مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي والمعامل التي تقوم بالرقابة عليها بناءاً على كمية المياه المنتجة وعدد السكان, ويتم عمل التقارير اللازمة بعد عملية التقييم باستخدام أحدث أدوات كتابة التقارير ومعالجة البيانات لدعم متخذ القرار في توفير الدعم المطلوب لرفع كفاءة الأداء بمواقع إنتاج مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي.

كما يتم إصدار التوصيات اللازمة لرفع الأداء متابعة تنفيذ تلك التوصيات من خلال فريق المتابعة الذي يقوم برصد نسبة تطبيق التوصيات الصادرة بتقارير فريق التفتيش والدعم الفني, كما يتم ترجمة نتائج عملية التفتيش من خلال خطة زيارات المرور على مواقع إنتاج مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي إلي أرقام ونسب مئوية لعمل مقارنة بين المواقع المختلفة داخل الشركة الواحدة وبين الشركات المختلفة.

وفي إطار تفعيل التواصل بين الشركة القابضة وشركاتها التابعة يتم عمل مجموعة من ورش العمل لمناقشة قوائم الاستبيان المستخدمة والطرق المثلى لاستخدامها في عملية التحسين المستمر لمنظومة الجودة داخل الشركة القابضة والشركات التابعة.

يتم توجيه مجموعة من الخبراء المدربين والمعتمدين لدعم الشركات التابعة في حل المشكلات الفنية المتعلقة بالجودة سواء بمحطات مياه الشرب أو الصرف الصحي من خلال عمل دراسات ميدانية للمشاكل الفنية وتطبيق الحلول المقترحة.

يتم توجيه الدعم الفني المطلوب أثناء أزمات وكوارث جودة المياه الخام مثل : تسرب بقع زيت إلي نهر النيل – غرق مراكب وصنادل نيلية محملة بمركبات كيميائية – السيول – وأي تغيرات تطرأ على مصادر المياه.

متابعة إعداد برامج التدريب الخاصة بجودة المياه والصرف الصحي وشئون البيئة وذلك لبناء قدرات العاملين بقطاعات المعامل والجودة وشئون البيئة. 2017-06-13T08:59:33+00:00
  • تقوم الإدارة العامة للجودة وشئون البيئة بمراجعة المادة العلمية والسيرة الذاتية للمدربين لكل ما يتعلق بالجودة والبيئة.
  • تقوم الإدارة العامة للجودة وشئون البيئة بمتابعة البرامج التدريبية فى مجال الجودة والبيئة وقياس مدى الاستفادة بالبرامج التدريبية (مردود التدريب) بالتنسيق مع قطاع الموارد البشرية.
الإستجابة لشكاوي العملاء والرد علي إستفسارات الجهات الرسمية فيما يتعلق بجودة مياه الشرب والصرف الصحي وشئون البيئة. 2017-06-13T08:58:39+00:00
  • التنسيق مع الشركات التابعة للتحقيق فى الشكوى واتخاذ كافة التدابير التصحيحية لتلافي أسباب الشكوى والعمل على الوقاية من تكرار حدوثها
  • التحقيق فى الشكوى بواسطة الأخصائيين بالإدارة العامة للجودة
  • التنسيق مع المعمل المرجعى لجمع العينات وتحليلها
  • وفى كل الحالات يتم كتابة تقرير والرد على الجهات المعنية

1- قاعدة بيانات الشكاوي:

قاعدة بيانات لمتابعة الشكاوى المتعلقة بجودة مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي والتي تتلقاها الإدارة العامة للجودة وشئون البيئة من خلال عدة مصادر:

2- فور تلقي الشكوى يتم تسجيلها بقاعدة البيانات ومراجعة موقف موقع الشكوى من حيث تكرار الشكاوى ونتائج تحاليل العينات الدورية الممثلة لموقع الشكوى وبناءاً عليه يتم تحديد اسلوب التعامل مع الشكوى على النحو التالي:

  • مباشرة من خلال المواطن
  • وزارة الصحة والسكان
  • جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك
  • المنظمات غير الحكومية
  • الجهات السيادية
  • الإدارات المختلفة بالشركة القابضة

gawda13

gawda14

الإشراف على دراسات تقييم الاثر البيئي لمحطات مياه الشرب والصرف الصحي. 2017-06-13T08:56:59+00:00

الإشراف على دراسات تقييم الاثر البيئي ( EIA) :

  • تقوم الإدارة العامة للجودة وشئون البيئة بالاشتراك فى إعداد كراسات الشروط الخاصة بدراسات تقييم الأثر البيئى لمشروعات إنشاء محطات مياه الشرب والصرف الصحى.
  • كما تقوم الإدارة العامة للجودة وشئون البيئة بدراسة وتقييم والبت للعروض الفنية المقدمة من الشركات المحلية والدولية الخاصة بدراسات تقييم الأثر البيئى لمشروعات إنشاء محطات مياه الشرب والصرف الصحى.
  • وتقوم الإدارة العامة للجودة وشئون البيئة بالإشراف على تنفيذ دراسات تقييم الأثر البيئى لمشروعات إنشاء محطات مياه الشرب والصرف الصحى.
دعم الشركات التابعة فى اعداد وتنفيذ خطة سلامة ومأمونية المياه والإشراف عليها. 2017-06-13T08:57:53+00:00

خطة سلامة ومأمونية المياه:(Water Safety Plane (WSP :
بدأت الشركة القابضة بتنفيذ خطة سلامه ومأمونية المياه من خلال مشروع تحسين الأداء للشركة القابضة والشركات التابعة والممول من الإتحاد الأوروبى وبالتعاون مع مكتب VNG الهولندى وذلك تطبيقا للقرار الوزارى رقم 458 لسنة 2007 بضرورة تفعيل خطط سلامة ومأمونية مياه الشرب لجميع محطات انتاج مياه الشرب.

gawda15

ما هي خطة سلامة ومأمونية المياه؟

خطط سلامة و مأمونية المياه هي أداة لتقييم وإدارة المخاطر تهدف إلى ضمان سلامة مياه الشرب من مصدر المياه وحتى المستهلك.

gawda16

آلية التنسيق لخطة سلامة ومأمونية المياه

يعتبر التعاون والتنسيق بين الشركة القابضة والشركات التابعة من جهة وشركاء عملية إداره المياه مثل (وزاره الصحة – وزاره الموارد المائية والري – وزاره البيئة – وزارة الداخلية – ومنظمات المجتمع المدني) من جهة اخري من الآليات المهمة لوضع وتنفيذ خطة سلامة ومأمونية المياه علي المستوي القومى والاقليمى.

gawda17